THEVESTLYCEE
مرحبا بك في منتديات تبسة التي تهتم بالتعليم الثانوي . نرجو منك زائرنا الكريم التسجيل والمشاركة معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات في رفقتنا.

الخلايا العصبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الخلايا العصبية

مُساهمة  Amin Ortega في السبت ديسمبر 05, 2009 9:32 pm

العصبون أو الخلية العصبية (بالإنكليزية: Neuron) هو الوحدة العصبية الأساسية أو الخلية العصبية التي تكون بتشابكاتها مع عصبونات أخرى الألياف العصبية التي تكون بدورها الأعصاب ، يتألف كل عصبون من جسم الخلية الأساسي الذي يحوي جميع العضيات الخلوية الحيوانية لكنه يتميز بامتلاكه تشعبات عديدة تصله بغيره من العصبونات ، كما يمتلك تفرعاً وحيداً طويلاً مدعماً بغلاف صلب يدعى محور العصبون . و العصبون يتكون من الجسد والمحوار، و جسم الخلية يحتوي على نواة الخلية و يبرز من سطحة تغصنات أو تشعبات للخارج لها علاقة في إستقبال أو نقل الإشارات الكهربائية ، و يستقبل جسم العصبون الإشارات الكهربائية (العصبية) من العصبونات الأخرى عن طريق التغصنات من جسم عصبون آخر أو من محور عصبون آخر عن طريق مشابك ، و المشبك هو عبارة عن فضاء عند إلتقاء غصن عصبون أو محور عصبون مع جسم خلية عصبون آخر لنقل الإشارات الكهربائية عن طريق مواد كيماوية تُسمى النواقل العصبية و هي عديدة و منها الأسيتايل كولين و الأدرينالين و النورأدرينالين. محور العصبون هو عبارة عن إمتداد يخرج من جسم الخلية و ينقل الإشارات الكهربائية من العصبون. و المحور مُغلف من الخارج بصفائح المايلين (النُخاعين) و هي عبارة عن مادة عازلة للمحور و ضرورية لنقل الإشارات الكهربائية فيه ، في الجهاز العصبي المركزي الخلايا الدبقية قليلة التغصنات هي المسؤولة عن إنتاج النُخاعين ، أما في الجهاز العصبي المُحيطي فخلايا شوان هي المسؤولة عن إنتاج النُخاعين (المايلين).
أنواع الخلايا العصبية :
وتقسم الخلايا العصبية بالنسبة لعدد المحاور الاسطوانية إلى ثلاثة أنواع :
1. عصبونات وحيدة القطب : لها محور أسطواني واحد .
2. عصبونات ذات قطبين : لها محوران أسطوانيان .
3. عصبونات كثيرة الأقطاب : لها شجيرات عصبية غزيرة ، و بعضها له محور أسطواني .
أما حسب الوظيفة فتقسم الخلايا العصبية إلى ثلاثة أنواع رئيسية ، هي :
1. خلية عصبية حسية : تعمل على نقل الإحساسات من عضو الاستقبال إلى الجهاز العصبي المركزي ، و تنتشر على الجلد و أعضاء حسية كالعين والأذن واللسان والأنف .
2. خلية عصبية محركة : تعمل على نقل الأوامر إلى أعضاء الاستجابة التي قد تكون إرادية او غير إرادية ، كالعضلات المخططة أو الملساء أو الغدد.
3. خلية عصبية موصلة : تعمل على ربط العصبونات المتجاوزة . وتجدر الإشارة إلى أن الجهاز العصبي لا يتكون كلياً من الخلايا العصبية فقط ، بل هناك بين العصبونات خلايا بنائية مختلفة الأشكال و الوظائف تدعى الدبق العصبي وظيفتها نقل الأغذية والأوكسجين إلى العصبونات ونقل الفضلات من العصبونات إلى الدم .

Amin Ortega
عضو محترف
عضو محترف

عدد المساهمات : 543
نقاط : 21874
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 23
الموقع : لا داعي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخلية العصبية

مُساهمة  the kid في الأحد ديسمبر 06, 2009 7:43 pm

موضوع جيد جدا وشكرا جزيلا.MERCI BEAUCOUP،وأعد موضوع نصائح مهمة... من فضلك راني
أنتظرك و أعلمني عندما تسترجعه وشششششششششششكرااااااااااااااااااااااا.السلام

the kid
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 254
نقاط : 21104
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى