THEVESTLYCEE
مرحبا بك في منتديات تبسة التي تهتم بالتعليم الثانوي . نرجو منك زائرنا الكريم التسجيل والمشاركة معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات في رفقتنا.

تلميذ سنة اولي تانوي فقط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14092010

مُساهمة 

تلميذ سنة اولي تانوي فقط




السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركنه
اليوم ثاني يوم في الدراسة واول مرة تدخلو للليسي وش ريكم فيه
هوا خير واا المتوسطة خير

marwa m
عضو
عضو

عدد المساهمات : 24
نقاط : 18222
تاريخ التسجيل : 12/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تلميذ سنة اولي تانوي فقط :: تعاليق

مُساهمة في الجمعة سبتمبر 17, 2010 2:26 pm  lotus

أنا عندي ثلاث سنين في الليسي
بالعربي غرشت فيه و العام هذا باك
يبانلي كيف الليسي كيف المتوسطة مي بشوي توسع و برك
وزيد الطريق بعيدة هذا إذا كنت من مرسط راهي غلبة الطريق غلبة وحدها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الجمعة سبتمبر 17, 2010 5:10 pm  the kid

saha tri9 ya latife

raki chayfa rouhek kberti
hhhhhhhhhhhhh

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في السبت سبتمبر 18, 2010 12:22 pm  lotus

مادامك مازال صغير
أقعد في اليسي حتى تكبر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في السبت سبتمبر 18, 2010 9:11 pm  marwa m

انا نشوف في المتوسطة خير معجبنيش الليسي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الأحد سبتمبر 19, 2010 12:03 am  the kid


HACHEK

RANI KBIRE FI KOLECHE
MECHI KIFEK LA3BETHA
HHHHHHHHHHHHHHHH
CHOFONI RANI BAK
HHHHHHHHHHHHH

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الأحد سبتمبر 19, 2010 11:50 pm  Amin Ortega

مقر تركيب البروتين
النشاط 1 :
المبدأ التجريبي :
يعتمد على تقنية التصوير الإشعاعي الذاتي و المتمثلة في :
* وسم المحضر ( الخلية ...) باستعمال النظائر المشعة و التي تتميز بإصدار إشعاعات معينة (،،)

* وضع طبقة من مستحلب فوتوغرافي به مركبات الفضة مثل جيلا تين يحمل بلورات بروم الفضة Ag Br على لوحة حساسة ( لوحة تصويرية أي فيلم فوتوغرافي ).
تصدر العناصر المشعة الموجودة في المحضر إشعاعات تؤثر على بروم الفضة حيث يحدث إرجاع شوارد الفضة بالإشعاعات الصادرة إلى فضة معدنية عالقة في الجيلاتين.

تظهر المناطق الموافقة لمناطق تواجد العنصر المشع في المحضر بقع بشكل حبيبات سوداء.

التجربة:
تزرع مجموعتان من الخلايا الحيوانية لمدة زمنية قصيرة في وسط يحتوي على حمض أميني مشع حيث : (H3) (اللوسين مثلا) الموسوم بالنظير المشع التريتيوم
- تنزع أنوية المجموعة الأولى من الخلايا بضع دقائق قبل زرعها بواسطة ماصة مجهرية، يرمز لهذه الخلايا ب ( م ).
- بينما يحافظ على أنوية المجموعة الثانية من الخلايا (تبقى محافظة على نواتها ) والتي يرمز لها ب (ن).
* أعطت الملاحظة المجهرية الصورة الممثلة في الوثيقة (7)

- ما هي المعلومة التي تقدمها لك هده التجربة في ما يخص مقر تصنيع البروتين ؟ علل إجابتك.

أقيم إجابتي :

- المعلومة : مقر تركيب البروتين: الهيولى

- التعليل: ظهور الإشعاع على مستوى الهيولى و غيابه على مستوى النواة يدل على أن اصطناع البروتين (دمج الحمض الأميني اللوسين المشع) يتم في هذه المنطقة.
تتواجد المعلومة الوراثية على مستوى ال ، ADN ، في النواة واصطناع البروتين يتم على مستوى الهيولى،

فما الذي يدير هذا الاصطناع؟
*- تأخذ النواة كما هو مبين في (الوثيقة شكل عادة كروي و يحيط بها غلاف نووي (مكون من غشائين) تتخلله ثقوب (قد يصل عددها 1 مليون عند بعض الخلايا) يصل قطر كل ثقب 0.1 نانومتر، تسمح هذه الثقوب بمرور و مبادلة المواد بين النواة و الهيولى.

*- توجد جزيئات الADN (الوثيقة 9) في أنوية الخلايا و هي ذات أوزان جزيئية ثقيلة و كذلك أطوالها كبيرة و تتكون من سلسلتين من النكليوتيدات تلتف حول بعضهما بصورة حلزونية ، قطر الحلزون يساوي 2 نانومتر ( 2 nm)
من خلال هذه المعطيات ، قدم فرضية تبين فيها الوسيلة التي تسري بها المعلومة الوراثية من النواة إلى الهيولى.

◄أقوم إجابتي :

الفرضية : بما أن قطر الثقب النووي ( 0.1 نانومتر) أقل من قطر جزيئة الـ ADN أي (2 نانومتر) فإن الـADN ليس هو المصيغ المباشر لبناء البروتين و لكن يوجد وسيط في نقل المعلومة الوراثية من الـ ADN إلى بروتين.
* لاختبار هذه الفرضية نقترح سلسلة من التجارب ضمن النشاط التالي :
النشاط 2 :

التجربة ( 1) : توضع ثلاث مجموعات من الخلايا في وسط يحتوي أحماض أمينية موسومة بنظير مشع.
المجموعة (أ) : خلايا إنشائية لكريات الدموية الحمراء (ك د ح) قادرة على تصنيع الهيموغلوبين (بروتين).
المجموعة (ب) : خلايا بيضية لضفدع (حيوان برمائي) تنتج بروتينات نوعية للضفدع، و في الظروف الطبيعية لا تركب الهيموغلوبين.
المجموعة ( ج ) : تحضن الخلايا البيضية للحيوان البرمائي ( الضفدع ) محقونة بنوع آخر من الـ ARN يعرف بالـARNm المستخلص من متعدد الريبوزوم أو البوليزوم (تجمع ريبوزومي) للخلايا الإنشائية للكريات الدموية الحمراء.
تستخرج البروتينات التي تدمج وتضم هذه العناصر المشعة من خلايا المجموعات الثلاثة ثم تفصل بتقنية خاصة (التسجيل اللوني) لتحديد موقعها ، تمثل المنحنيات ( أ، ب، ج) في (الوثيقة 10 ) النتائج المحصل عليها .

المبدأ التجريبي للهجرة الكهربائية :
تعتمد تقنية الهجرة الكهربائية على فصل جزيئات مادة ما لتأثير الحقل الكهربائي حسب درجة حموضة الوسط فتتحرك في هذا الحقل باتجاه القطب ذو الشحنة المعاكسة للتي تحملها و بسرعة تناسب هذه الشحنة .
التجربة (2) :
زرعت خلايا حيوانية و لمدة 15 دقيقة في وسط يحتوي على اليوراسيل المشع، ثم نقلت ولمدة عدة ساعات إلى وسط يحتوي على اليوراسيل العادي (غير مشع)، نتائج التصوير الإشعاعي الذاتي لهذه الخلايا ممثلة بالوثيقة ( 11 ) حيث تم الحصول على:
- الخلية الممثلة بالصورة (أ) بعد 12 ساعة من الزرع.
- الخلية الممثلة بالصورة (ب) بعد 3 أيام من الزرع.

1- إلى أي مدى تؤكد نتائج التجربتين 1 و 2 الفرضية المقترحة سابقا ؟
2- علل تسمية هذا النوع من الحمض الريبي النووي بالرسول.

التجربة (3) :

لتحديد التركيب الكيميائي لجزيئة الـ ADN نقوم بإماهته :

الاماهة الجزئية :
تعطي الاماهة الجزئية للARN في وجود إنزيم ARNase .

الإماهة الكلية:
في وسط حامضي بإضافة حمض كلور الماء في درجة حرارة °120 م النتائج المحصل عليها ممثل بالوثيقة (12).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى