THEVESTLYCEE
مرحبا بك في منتديات تبسة التي تهتم بالتعليم الثانوي . نرجو منك زائرنا الكريم التسجيل والمشاركة معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات في رفقتنا.

ما هو التايكوندو ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هو التايكوندو ؟

مُساهمة  Amin Ortega في الجمعة نوفمبر 06, 2009 9:36 pm


السلام عليكم هذا الموضوع يتحدث عن رياضة التايكوندو وان شاء الله تعجبكم هذه الرياضة خاصة بعد أن تشاهدوا الفيديو المرفق


حمل الفيديو من هنا

ماذا تعنى كلمة تايكوندو؟

كلمة تايكوندو Tae Kwon doمصطلح كورى مكون من ثلاثة أجزاء قدم = foot ، قبضة = Fist = Kwon ، طريق = way = Do إذن فكلمة تايكوندو تعنى ( طريقة القدم والقبضة )والتايكوندو يشير إلى نظام القتال الكورى الذى تستخدم فية الأيدى والأقدام لتوقيع أقصى طاقة مضادة ممكنة على الخصم ، وفى هذا القتال تستخدم اللكمات ، الضربات ، ، الركلات، والصد أو الحجز أو المنع ويسمى التايكوندو أيضا بالفن الحربى حيث انه استخدم بواسطة الجيش الكوري، حيث كان الجنود يقاتلون بصورة الالتحام يداً بيد، ولقد أثبت التايكوندو فاعليتة تحت هذه الظروف.
التايكوندو رياضة مثيرة للتنافس، حيث تظهر فيها المهارات تحت مظلة التنافس الرياضى والتى لا بد فيها من ارتداء الوسادات الواقية فى الأيدى والأرجل حتى يكون اللاعبون فى أمان ولحمايتهم من الإصابات.
ولقد أصبحت رياضة التايكوندو واحدة من الألعاب الأولمبية المعترف بها. والتايكوندو يعتبر رياضة القتال بطرية سليمة حيث يزيد من الصحة والنشاط فى جميع الأعمار والتى تنمى فى اللاعبين كلا من الثقة بالنفس وإنكار الذات فى الوقت نفسة أين نشاء التايكوندو فى شبه الجزيرة الكورية ومصادر أخرى عديدة ومختلفة شاركت فى هذا الفن حتى وصل إلى ما هو علية الأن من مستوى راق يمكن ممارسته.
أول هذه المصادر هو التقاليد الكورية العسكرية نفسها ، ونبع ذلك من واقع الحروب والمعارك العديدة التى خاضها الجيش الكورى فى تاريخ كوريا الطويل والذى كان هو العامل الأساسى فى تحديد مستقبل كوريا.
ومن المصادر الأخرى الأولى لهذه الرياضة بلاد الصين، وهى من البلاد المجاورة لكوريا والقريبة منها ، ومن هذه البلاد انتشرت لعبة التايكوندو عن طريق الملحقين العسكريين والرهبان البوذيين.
وتعتبر اليابان من أحدث المصادر لرياضة التايكوندو، وقد قامت جيوش اليابان بغزو كوريا علم 1907 وظلت بها فى حالة احتلال حتى 1945، وفى أثناء فترة الأحتلال هذه قام اليابانيون بتعليم مقاتليهم أسس القتال بأستخدام هذه الرياضة أو هذا الفن فى محاولة لرفع الروح المعناوية والعسكرية لجنودهم.
ومهما كانت مصادر رياضة التايكوندو متعددة فإن ما نعرفة اليوم وما نمارسة هو نظام لرياضة فريدة فى خصائصها، حيث يعتبر الركل باستخدام طريقة التايكوندو أكثر أنواع الركل رفيعة المستوى فى عالم العسكرية.
وانتشرت لعبة التايكوندو انتشاراً واسعاً فى العالم، وفى عام 1973 تأسس الأتحاد الدولى للتايكوندو فى كوريا الجنوبية ، وتكونت الجمعية البريطانية للتايكوندو عام 1993 وأصبحت رياضة التايكوندوا إحدى الألعاب الأوليمبية العالمية.


أخلاقيات ومبادىء رياضة التايكوندو:
إن ممارسة التايكوندو بتريباته ومبارياته العنيفة قد تجلب الضرر والإصابة لك ولمنافسك، لذلك يجب ان تتسم التدريبات والمباريات بطابع أخلاقى وبدنى خاص، من أهم صفاتة إنكار الذات وأحترام الآخرين.
إن التايكوندو ليس فقط نظاما قتاليا ولكنة نظام يستعرض فيه أيضا أخلاقيات وطبيعة شخصيات المتبارين ، والكيفية التى يتعاما بها اللاعب مع زملائة ومدربية.
لا تسأم أبداً من التدريب وكن شغوفاً دائماً لكى تتعلم أكثر واسأل عما لا تعرفة، واللاعب الممتاز يستطيع أن يتعلم ما يشاء فى أي مكان شاء وفى أي وقت، وذلك هو سر المعرفة.
كن أمينا لفنك ومدريك ، فبعض اللاعبين يعتقدون خطأ أنهم يستطيعون أن يتجروا بتدريباتهم وفنهم يبيعونها للآخرين مقابل ما يدفعونة أثناء التدريب مثل هؤلاء يجب أن ينبذوا من هذا الفن.
كن مثالاً حسناً يحتذى به لمن دونك من اللاعبين. لتكن تصرفاتك خارج حلبة التدريب مماثلة لتصرفاتك داخلها. لا توجه النقد لمدربك أثناء التدريب ، ولا تنقد طريقتة فى التعليم أو التدريب.
إذا تعلمت طريفة أخرى فى صالة أخرى مخالفة للطريقة التى تتدرب عليها مع مدربك، فإما ان تتركها فى الحال أو تحول عضويتك إلى صالة التدريب التى تلقيت فيها هذا التدريب.
إن الغرض من استخدام التايكوندو هو الدفاع عن النفس عند الضرورة أو الدفاع عن الأهل أو الضعفاء من القوم أو الدفاع عن الحق. أما استخدام رياضة التايكوندو فى البغي أو العدوان فإنه ينافى قوانين هذا الفن الرياضى، ويعاقب اللاعب بطردة من الاتحاد، بالإضافة إلى توقيه العقوبات القانونية علية حيث أصبح يستخدم الرياضة من أجل الشر. وأتمنى أن تنال إعجابكم.


Amin Ortega
عضو محترف
عضو محترف

عدد المساهمات : 543
نقاط : 21890
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 23
الموقع : لا داعي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

مُساهمة  زائر في السبت نوفمبر 07, 2009 12:27 pm


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد

مُساهمة  kossovi في الأحد نوفمبر 08, 2009 8:44 pm

عقبة

kossovi

عدد المساهمات : 3
نقاط : 20724
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى