THEVESTLYCEE
مرحبا بك في منتديات تبسة التي تهتم بالتعليم الثانوي . نرجو منك زائرنا الكريم التسجيل والمشاركة معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات في رفقتنا.

الاسفار الخمسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاسفار الخمسة

مُساهمة  THE MITH في السبت مايو 22, 2010 1:48 pm

الاسفار الخمسة
الأَسْفَارُ الخمسة الأجزاء أو الكتب الأولى من التَّوراة (العهد القديم). وهي بالترتيب: سِفْر التكوين، وسفر الخروج، وسفر اللاويِّين، وسفر العدد، وسفر التَّثْنِيَة. ونُسبِت مأثورات هذه الكتب إلى موسى نبي بني إسرائيل، نقلها بما أوحاه الله إليه. وكثيرًا ما يُطلق على هذه الأسفار اسم: كُتب موسى الخمسة، أو توراة موسى أو قوانينه.
وتَعْرِض الأسفار الخمسة حياة موسى في قصة متصلة الأحداث، منذ مجيئه إلى الحياة حتى وفاته، وكيف أعدَّ بني إسرائيل لدخول أرض كنعان. وتنقسم الأحداث إلى ثلاث مراحل تُعرف أحيانًا بـ ما قبل التاريخ أو تاريخ أول الزَّمان، ثُمَّ مرحلة التاريخ المبكر، فمرحلة التاريخ. وتتعرض مرحلة ما قبل التّاريخ(الإصحاح من واحد إلى 11 من سفر التكوين) إلى مواضيع كونيةٍ عن بدء الخليقة ونشأة الإنسان على الأرض. ثم تحكي مرحلة التاريخ المبكر(الإصحاح 12-50 من سفر التّكوين) قصة أسلاف بني إسرائيل، ويخصُّون بالذِّكر إبراهيم وإسحاق ويعقوب ويوسف. وتبدأ مرحلة التاريخ بقصة الخروج وفيها توصف البدايات الأولى لإسرائيل بوصفها أمة من الأمم. وتأتي الخاتمة لتعرض الأسفار باختصار.
والأسفار الخمسة أقدم أجزاء التَّوراة، وإن لم يعرف المتخصِّصون تاريخًا دقيقًا لظهورها. فقد تكون أقدم الأحداث الواردة بها أسبق لزمان سردها، بما لا يقل عن ألف عام. وقد دلت عمليات التنقيب الأثرية الحديثة على أن بعضًا من أقدم القصص الواردة بسفر التكوين قد ترجع إلى عام 2000ق.م.
العهد القديم : يخبر العهد القديم عن قدماء بني إسرائيل، ويبدأ بقصة خلق العالم. ولكن القصة في معظمها تتناول الإسرائيليين بعد أن حررهم موسى من العبودية في مصر. وقد كُتب معظم العهد القديم باللغة العبرية، ولكن أجزاء منه كتبت بالآرامية (لغة شبيهة بالعبرية) وينقسم الى 24سفرا.
و العهد القديم هو القسم الثاني من الكتاب المقدس من الديانتين اليهودية والنصرانية.
[/size]

THE MITH

عدد المساهمات : 7
نقاط : 19223
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاسفار الخمسة

مُساهمة  Amin Ortega في السبت مايو 22, 2010 5:04 pm


مشكورأخي الكريييييييييييييم

Amin Ortega
عضو محترف
عضو محترف

عدد المساهمات : 543
نقاط : 21882
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 23
الموقع : لا داعي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاسفار الخمسة

مُساهمة  aissa13 في السبت مايو 22, 2010 10:22 pm

بارك الله فيك

_________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
الحمد لله

aissa13
عضو محترف
عضو محترف

عدد المساهمات : 750
نقاط : 20984
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
العمر : 25

http://www.facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى