THEVESTLYCEE
مرحبا بك في منتديات تبسة التي تهتم بالتعليم الثانوي . نرجو منك زائرنا الكريم التسجيل والمشاركة معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات في رفقتنا.

العلماء يجرون أكبر تجربة لمعرفة بداية الخلق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

04112009

مُساهمة 

العلماء يجرون أكبر تجربة لمعرفة بداية الخلق




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ما رأيكم في هذه التجارب؟
جنيف – وكالات في محاولة لمحاكاة نظرية (الانفجار العظيم) تم تشغيل أكبر نظام لتسريع الجزيئات في العالم اليوم - الأربعاء 10/9/2008 - قرب جينيف بهدف كشف أسرار المادة والكون وبداية الخلق ، وذلك في إطار أكبر مشروع علمي عرفته البشرية ، واستغرق حتى الآن قرابة عشرين عاما .
وبدأ علماء فيزياء دوليون - في مجمع (سيرن) البالغ الاتساع ، والذي يقع تحت الأرض بالقرب من مدينة جينيف السويسرية - في إطلاق المشروع للوقوف على الكيفية التي تشكل وابتدأ بها الكون ، وكيف تكونت الحياة في هذا الكون ، وذلك بناء على النظرية التي يعتقد معظم علماء الفيزياء في العالم أنها الأقرب افتراضيا إلى ما حدث بالفعل .
وتم ضخ حزمة أولى من البروتونات بعيد الساعة 7,30 بتوقيت جرينتش في (نظام تصادم الجزيئات) ، وهو طوق يبلغ محيطه 27 كيلومترا على عمق مائة متر تحت الأرض في (مركز أبحاث سيرن) القريب من الحدود الفرنسية السويسرية .
وقال مدير المشروع / لين إيفانز : " بعد ضخ الحزمة كان علينا أن ننتظر خمس ثوان للحصول على المعطيات " .
ويفترض أن يسمح تصادم الجزيئات داخل النظام بكشف جزيئات إضافية لم ترصد حتى الآن .. من بينها (ذرة هيجز) .. الحلقة المفقودة في نموذج الجزيئات الثانوية التي تتألف منها المادة .
وبعد أن تسجل أجهزة الكمبيوتر تفاصيل التجربة بالتفصيل سيقوم نحو عشرة آلاف عالم فيزياء في أنحاء العالم بتحليل كافة تلك المعطيات والمعلومات للوقوف على سر تكون الكون وبداية الخلق .
ويقول روبرت إيمار - المدير الفرنسي لـ (مركز سيرن) - : " ستتغير نظرتنا إلى العالم ، ومهما كانت الاكتشافات التي سنخرج بها .. فالخلاصة أن ذلك سيزيد إدراك البشرية بشكل كبير من فهمنا لأصول الكون ونشأته " .
ورفض العلماء - في هذا المشروع الفريد من نوعه في العالم - تحذيرات بعض المنتقدين من أن التجربة قد تخلق ثقوبا سوداء صغيرة ذات جاذبية عالية التركيز .. قد تمتص بقوتها الكرة الارضية برمتها .
ويسعى العلماء في (مركز سيرن) - المشروع الأوروبي لبحوث الذرة البالغ من العمر 54 عاما - إلى الوقوف على أسرار (المادة السوداء) و(الطاقة السوداء) والأبعاد الأخرى .. وغيرها من الأمور ذات الأهمية الأساسية في معرفة كيفية بدء الكون وتشكله إلى ما هو عليه الآن .
يقول العلماء : إن الانفجار الكبير وقع - في رأيهم نظريا - قبل نحو 15 مليار سنة عندما انفجر جسم بحجم قطعة النقد المعدنية لها من الكثافة والحرارة ما لا يمكن وصفه أو تخيله ، وفي وسط من فراغ المادة .. حيث بدأ بسرعة في التمدد والتوسع لتتكون النجوم وتظهر الكواكب ، وبالتالي تنشأ الحياة كما نعرفها على الأرض .
avatar
Amin Ortega
عضو محترف
عضو محترف

عدد المساهمات : 543
نقاط : 25122
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 24
الموقع : لا داعي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى