THEVESTLYCEE
مرحبا بك في منتديات تبسة التي تهتم بالتعليم الثانوي . نرجو منك زائرنا الكريم التسجيل والمشاركة معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات في رفقتنا.

العلماء يثبتون صحة نظرية أينشتاين

اذهب الى الأسفل

04112009

مُساهمة 

العلماء يثبتون صحة نظرية أينشتاين




اليكم هذا الخبر الذي يسلط الضوء على صحة احدى نظريات أينشتين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
نجح فريق من الفيزيائيين الأوربيين في إعادة الاعتبار العالم الأمريكي الألماني الأصل / ألبرت آينشتاين عندما أثبتوا صحّة نظريته الشهيرة (النسبية) ، وذلك بعد مرور أكثر من 105 عاما على اكتشافها .
وتعتبر النظرية واحدة من أهم النظريات العلمية التي تقوم عليها علوم الفيزياء الحديثة ..
وتقوم على أن معادل الطاقة يساوي حاصل ضرب الكتلة في مربع سرعة الضوء ، وكان تشكيك العلماء قائم على أن سرعة الضوء قد لا تكون ثابتة .
ونجح فريق علماء من ألمانيا والمجر بقيادة الفرنسي / لوران للّوش في التوصل لإثبات النظرية باستخدام ما يعتقد أنّها أكبر حواسيب العالم ، حسبما جاء أمس في موقع (سي . إن . إن) الإخباري .
وخلال عملهم .. قام العلماء بحسابات كثيرة من أجل ترجيح كتلة البروتونات والنيترونات .. وهي الجسيمات التي تشكّل نواه الذرة .
ووفق ما هو معروف .. فإنّ البروتونات والنيترونات تتشكل بدورها من جزيئات أصغر تدعى الكواركات تحدّها جليونات .
الأمر الغريب هنا هو : كتلة الجليونات تساوي صفراً فيما كتلة الكواركات تساوي 5% .. فأين ذهبت نسبة الـ 95 % الباقية ؟
والجواب - وفق للدراسة التي نشرتها "المجلة العلمية الأمريكية" أول من أمس - يأتي من الطاقة التي تولدها حركة وتفاعلات الكواركات والجليونات .

وبكلمات أوضح : فإنّ الطاقة والكتلة متساويتان تماما - مثلما أكّد أينشتاين عام 1905- .
وتظهر نظرية النسبية e=mc^2 أنه بالإمكان تحويل الكتلة إلى طاقة والطاقة إلى كتلة . يذكر ، أن بعض الدراسات ذهبت إلى حد القول : إن علماء الفيزياء قالوا إن الأوراق التي لديهم والتي كتبها أينشتاين عن معادلة الطاقة لم يكتبها بهذه الطريقة .
هذه المعادلة تشير إلى أنه في إمكاننا استخراج كميات هائلة من الطاقة (e) من خلال كميات صغيرة من كتلة المادة (m) بمعادل ضربها في مربع سرعة الضوء ، ولكن هذا لم يكن ما أشار إليه أينشتاين في أوراقه الأصلية ..
إنما كان أينشتاين يهدف إلى معرفة إمكانية وصف الكتلة كطاقة ، وكانت المعادلة كالتالي: m = e/ c2
وتظهر هذه المعادلة أن الهدف كان وصف الكتلة وليس وصف الطاقة .
وعموما .. فإنّ تكافؤ الطاقة والكتلة يؤكد أنّهما مرتبطتان ، وقد تم تطبيق هذه المعادلة في تحويل الكتلة إلى طاقة في توليد الطاقة النووية وفي القنبلة النووية ؛ حيث إن كتلة صغيرة تتحول إلى طاقة هائلة .. والطاقة الحرارية التي تنطلق من الشمس هي تحول للكتلة إلى طاقة أيضاً .
avatar
Amin Ortega
عضو محترف
عضو محترف

عدد المساهمات : 543
نقاط : 25866
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 24
الموقع : لا داعي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى