THEVESTLYCEE
مرحبا بك في منتديات تبسة التي تهتم بالتعليم الثانوي . نرجو منك زائرنا الكريم التسجيل والمشاركة معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات في رفقتنا.

لأنه أخطر أمراض العصر.. ارتفاع ضغط الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لأنه أخطر أمراض العصر.. ارتفاع ضغط الدم

مُساهمة  cristiano ronaldo في الثلاثاء مارس 30, 2010 7:45 pm

لأنه أخطر أمراض العصر.. ارتفاع ضغط الدم

مـحـيـط ـ مــروة رزق :

يعد ارتفاع ضغط الدم من أمراض العصر الشائعة، فهو يصيب أكثر من 20% من السكان، ويؤدى هذا المرض إلى العديد من المشاكل الصحية التى قد تودى بحياة الشخص فى أى وقت، فهو يعد من أكثر الأمراض القلبية شيوعاً وخطورة على أعضاء الجسم ويدعى بـ"المرض الصامت القاتل"، إذ يمكن أن يؤثر ويؤدي إلى السكتة الدماغية، وعلى الكلية ويؤدي إلى فشلها، وعلى القلب ويؤدي إلى الذبحة الصدرية وبالتالي إلى فشل القلب.

ومن المؤكد أن إهمال ضغط الدم المرتفع دون علاج له عواقب وخيمة قد تؤدي إلى الإعاقة في سن مبكر، وقد اكتشف باحث أسترالي أن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى العته، مؤكداً أن خفض ضغط الدم المرتفع يمكن أن يقلل إلى النصف عدد مرضى الزهايمر.

ويزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بالأزمات القلبية، إلا أن الباحث مايكل فالينزيولا أكد أن المصابين بالمرض أيضاً يواجهون خطورة أكبر للإصابة بمرض العته في مرحلة لاحقة من العمر.

وأشار الباحث إلى أن هناك صلة أساسية بين الزهايمر والمرض الخاص بالأوعية الدموية، مؤكداً أن يقلل ارتفاع ضغط الدم من تدفق الدماء إلى الجزء الخاص بالذاكرة في المخ، وأي شكل من أشكال انخفاض تدفق الدم سيكون له تأثير سلبي على خلايا المخ وهي لن تتلقى مواد مغذية كافية أو قدرة على التخلص من النفايات.

وأكد أن قلة تدفق الدم يمكن أن تؤدي إلى تقطع الأوعية الدموية الدقيقة في قرن أمون في الدماغ وهو الجزء المسئول في المخ عن الذاكرة مما يؤدي إلى "نزف دقيق ربما تبدأ معه عملية الزهايمر".

وقد تضمنت إحدى الدراسات تجربة على أكثر من 4500 شخص فوق سن الستين كانوا يعانون من ارتفاع في الضغط، وقد انخفض معدل حدوث الزهايمر في فترة لاحقة في الحياة بين أولئك الذين تناولوا أدوية لعلاج الضغط المرتفع.

ارتفاع ضغط الدم يقلل القدرة الجنسية :

وعن مخاطر ضغط الدم، أكدت دراسة أمريكية حديثة أن ارتفاعه يمكن أن يسبب مشاكل جنسية عديدة.

فالضغط يسبب تغيرات فى الدورة الدموية، كما أنه يسبب ضرر كبير للبطانة الداخلية للشرايين الدموية، مما يؤدى إلى قلة تدفق الدم للأعضاء التناسلية فى الجنسين مما يقلل من القدرة الجنسية.

وأشارت العديد من الدراسات أن السبب هو العقاقير المخفضة للضغط،، إلا أن الدراسة الحديثة أكدت أن السبب هو مرض ضغط الدم وليس العقاقير المخفضة لضغط الدم.

تعدد أدوية الضغط تسبب الوفاة

وأوضحت دراسة حديثة أن مشاركة أكثر من دواء خافض للضغط يمكن أن يعرض حياة النساء لخطر الموت.

وتأتي هذه المعلومات في الوقت الذي لا زال فيه الأطباء يحاولون الوصول إلى دليل قاطع يثبت مضمون هذه الفرضية، وقد تم التركيز على نوعين من الأدوية الخافضة للضغط، أحدها كان مدراً للبول، والآخر من الأدوية الحاصرة للكالسيوم - وهما من الأدوية الأكثر وصفاً من قبل الأطباء لعلاج ارتفاع الضغط.

وتبين أنه كان لمشاركتهما معاً الأثر الأول في رفع نسبة الوفيات جراء حدوث أزمات قلبية وغيرها من الأمراض الوعائية القلبية المميتة، وذلك بالمقارنة مع النساء اللاتي يتعاطين المدرات نفسها مع نوع آخر من الأدوية يعرف بحاصرات بيتا.

كما أن مجموعة من أدوية ضغط الدم، والتى كان يعتقد أنها آمنة فى مراحلها الأولى للحمل من الممكن أن تزيد احتمالات إصابة الجنين بتشوهات خلقية.

علاج الضغط مسئولية المريض أولاً :

وقد كشف طبيب ألماني في دراسة له أن معالجة ارتفاع ضغط الدم الذي يعاني منه حوالي 20 مليون شخص في بلاده تقع في الدرجة الأولى في يد المريض المعني بهذا المرض الخطير.

وعزا الدكتور يورجين لونارت أسباب المرض إلى التغذية غير السليمة والتدخين وقلة الحركة والمشروبات الروحية، مضيفاً أنه في حال قيام المريض الذي يعاني ارتفاع ضغط الدم بتغيير أسلوب حياته وتغذيته وعاداته الغذائية فإنه سيتمكن عندها من مقاومة ذلك المرض بسهولة.

وأوضح أن مرض ارتفاع ضغط الدم يعني من الناحية الطبية انكماشاً وضيقاً في الأوعية الدموية ويعتبر من أكثر الأمراض المنتشرة في أوروبا والبلدان الغربية .

يذكر أن لضغط الدم المرتفع مؤثرات مرضية على اعضاء تقع في منطقة القلب وكذلك على الكلى والأوردة والشرايين وأوعية العينين والدماغ، ولفت إلى أنه في بعض الأحيان يتعذر التعرف على وجود سبب مباشر لارتفاع ضغط الدم إذ أنه غالباً ما يلعب التركيب الفيسيولوجي للجسم ونوعية الأغذية والإجهاد والتدخين والمشروبات الروحية دوراً كبيراً في المرض .

السر في البرتقال والعنب :

أما عن علاج ضغط الدم عن طريق الطب البديل، أفادت دراسة حديثة بأن تناول عصير العنب يساعد في تخفيض ضغط الدم عند الرجال وتقليل خطر إصابتهم بالسكتات الدماغية.

وأشار باحثون من جامعة لويس باستور بستراسبورج في فرنسا، إلى أن الاستهلاك المنتظم لعصير العنب الأرجواني يقلل خطر السكتات المميتة بين الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني بنسبة 14 في المائة، كما يقلل خطر الوفاة من أمراض القلب بنحو تسعة في المائة.

وأوضح أحد الباحثين أن شرب عصير العنب يومياً قد يمثل أسهل وأفضل الطرق الطبيعية لتقليل ارتفاع ضغط الدم عند المرضى، مما يساعد في تقليل مخاطر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، مشيراً إلى أنه قد أثبت فعاليته أيضاً في منع تشكل الخثرات الدموية وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم.

وفي هذا الصدد، أكدت دراسة حديثة بالمركز القومي للبحوث بمصر، بأن البرتقـال له تأثير فعال في علاج البرد‏‏ ، كما أنه يعالج أكثر من‏12‏ مرضاً مختلفاً‏.

وأوضحت الدراسة أن ثمار البرتقال تقوي جهاز المناعة لدى الإنسان، وذلك لأنها غنية بمادة "الليكتية" التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى وجود مادة "التيوفلاتويندر" التي تمنع تجلط الدم علي جدران الأوعية الدموية‏.‏

وخلصت الدراسة إلي أن عصير البرتقال يخفض ضغط الدم، كما يفضل تناوله في حالات الحمل وخاصةً الحالات التي يكون فيها الرحم ملتصقاً‏.

اللبن مفيد أيضاً :

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول السيدات لكميات وفيرة من اللبن مع المواظبة علي أخذ فيتامين "د" والكالسيوم من مصادرهما الطبيعية يجنبهن الإصابة بضغط الدم المرتفع‏.

وأشارت الدراسة الأمريكية إلى أن السيدات اللاتي تناولن اللبن خالي الدسم ومنتجاته مرتين في اليوم تراجعت لديهن فرص الاصابة بضغط الدم بنسبة‏10%‏ مقارنة بالسيدات اللاتي تناولنه مرة واحدة في الشهر‏.

cristiano ronaldo

عدد المساهمات : 7
نقاط : 20665
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى